قسم برنامج الميكروبيولوجى

يسعى برنامج الميكروبيولوجى إلى تقديم المعارف و التطبيقات الأساسية و الحديثة فى علم الميكروبيولوجى، مما يحقق لطلابه إكتساب المهارات العقلية و العملية و يمكنهم من المنافسة فى مجالات العمل المتعددة المرتبطة بتخصصهم. كما يسعى البرنامج إلى المشاركة فى حل المشكلات و خدمة المجتمع الخارجى بالتعاون مع المؤسسات الحكومية و الخاصة من خلال إدارة الكلية.



Mission of Microbiology Program


The Microbiology program seeks to provide basic and modern knowledge and applications in microbiology, which will enable its students to acquire mental and practical skills and enable them to compete in the various fields of work related to their specialization. The program also seeks to participate in solving problems and serving the external community in cooperation with government and private institutions through the faculty administration.


يهدف هذا البرنامج إلى:

  1. إمداد الطلاب بالمفاهيم الأساسية للبيولوجى و الميكروبيولوجى، و ما يرتبط بهما من أساسيات الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات.
  2. الوصول بالطلاب إلى فهم أساسيات فروع الميكروبيولوجى على مدى واسع، و التى تشمل علوم الفطريات و البكتيريا و الفيروسات، و دورهم فى حياتنا اليومية.
  3. دراسة النواحى المتعددة لمجال الميكروبيولوجى، و التى تتضمن الكيمياء الحيوية و علوم البيئة و الوراثة و البيولوجيا الجزيئية و التطور و الأمراض الميكروبية و التطبيقات الصناعية للكائنات الدقيقة.
  4. تجهيز الطلاب بالمهارات اللغوية و التكنولوجية اللازمة.



Aims of Microbiology Program


1- Provide students with the main concepts of biology- microbiology and related basis of chemistry, physics and mathematics.
2- Deliver students with a broad understanding of the fundamental principles of Microbiology emphasizing Mycology, Bacteriology and Virology and its role in our daily life.
3- Study the diverse aspects of the field of microbiology, including biochemistry, ecology, genetics, molecular biology, pathogenicity, phylogeny, industrial application of microorganisms in different fields.
4- Equip students with IT and language skills.

أعضاء مجلس إدارة برنامج الميكروبيولوجى من داخل الكلية

  1. السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية بصفته.
  2. السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس القسم بصفته.
  3. السيد الأستاذ الدكتور/ أنور سعيد محمد البدرى – المنسق العام و المدير الأكاديمى للبرنامج.
  4. السيدة الأستاذة الدكتورة / إيمان حسن فتحى عبد الظاهر – عضو من هيئة التدريس.
  5. السيدة الأستاذة الدكتورة / نانيس جمال الدين علام – عضو من هيئة التدريس.
  6. السيدة الأستاذة الدكتورة / رانيا عبد الخالق الشنودى – عضو من هيئة التدريس.
  7. السيدة الدكتورة / سالى عبد العظيم متولى – عضو من هيئة التدريس.
  8. السيدة الدكتورة / إيناس البلاط – عضو من هيئة التدريس.
  9. السيدة الدكتورة / نهى أحمد السباعى – عضو من الهيئة المعاونة.
  10. السيدة الدكتورة / آية أحمد الشافعى – عضو من الهيئة المعاونة.
  11. السيدة الدكتورة / أسماء هلال عبد الجبير – عضو من الهيئة المعاونة.
  12. السيدة الدكتورة / دينا إبراهيم عبد الهادى – عضو من الهيئة المعاونة.

أعضاء مجلس الإدارة من المجتمع الخارجى

  1. السيدة الدكتورة / وفاء أحمد أحمد السرنجاوى – مدير إدارة المكتب الفنى بجهاز شئون البيئة بالغربية.
  2. السيدة الدكتورة / إيمان السيد محمد الموافى – باحث أول شئون بيئة بغدارة المعمل بجهاز شئون البيئة بالغربية.
  3. السيد الدكتور / أحمد سامى محمد الشافعى – مفتش سلامة و صحة مهنية بمكتب السلامة و الصحة المهنية بالسنطة تابع لمديرية القوى العاملة بالغربية.
  4. السيد الدكتور / محمد أحمد إسماعيل الطويل – إستشارى التحاليل الطبية و مدير معمل مصر الغد الخيرى بطنطا.

  1. أن يكون عضو فعال بالقسم العلمى ويشهد له بالكفاءة وحسن الخلق ولديه مهارات التواصل والمناقشة والإقناع.
  2. أن يكون بين أعضاء هيئه التدريس المتفرغين أو العاملين بالبرنامج ممن له خبرات بمتطلبات الجودة والإعتماد .
  3. أن يكون لديه علاقة جيدة مع إدارات الكلية ووحدة ضمان الجودة.
  4. أن يكون قد إجتاز دورات تدريبية و ورش عمل متخصصة فى مجال إدارة الجودة و إعتماد البرامج التعليمية.
  5. أن تتوافر له الخبرة بنظام الساعات المعتمدة والدراسة الفصلية والإطلاع على محتويات المقرارات الدراسية المختلفة للبرنامج.
  6. أن يكون لديه القدرة على تكوين و إدارة فريق عمل.
  7. أن يكون له علاقات جيدة وقنوات تواصل مع المستفيدين و أصحاب سوق العمل.
  8. أن يكون على دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين سواء من الكلية أو خارجها.
  9. الإلمام بإمكانيات المختبرات والأجهزة والوسائل التعليمية والقاعات الدراسية المتاحة واللازمة لطلاب البرنامج.
  10. أن يكون له نشاط علمى متميز فى تخصصه.

  1. إتقان مهارات التخصص و ربطها بالمحتوى العلمى.
  2. تصميم خطط تعليمية تلبى إحتياجات الطلاب و تتناسب مع مدة الدراسة.
  3. وضع خطط قصيرة الأجل لأنشطة التعليم و التعلم.
  4. إستخدام الوسائل التعليمية المناسبة لإستيعاب الطلاب و القدرة على تنويعها فى ضوء التغذية الراجعة من الطلاب.
  5. الإلمام بتكنولوجيا التعلايم و توظيفها لتناسب التخصص.
  6. المشاركة فى البحث العلمى و إبتكار أبحاث متميزة.
  7. الوعى بمهارات الإرشاد الأكاديمى.
  8. المشاركة فى برامج و أنشطة تنمية المجتمع المحلى.
  9. الإلتزام بأخلاقيات المهنة و أخلاقيات البحث العلمى.
  10. إحترام القوانين و اللوائح الجامعية.

تقرير عن تحليل نتائج إستبيان رضا الطلاب عن الفاعلية التعليمية لبرنامج الميكروبيولوجى للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022/2021

  1. سياسات القبول و التحويل إلى برنامج الميكروبيولوجى تلبى حاجة الطلاب و تزيد من فرص إستقرارهم النفسى و الدراسى.
  2. كما تبين إقبال الطلاب على المحاضرات و إنتظام الدراسة من بداية العام الدراسى.
  3. و من الملاحظ أن الطلاب مستفيدين بدرجة مقبولة من برامج إكتشاف المتعثرين و كذلك برامج تشجيع المتفوقين.
  4. بينما أوضحت النتائج الحاجة لمزيد من المشاركة فى الأنشطة الطلابية و التعريف بها.
  5. أنشطة و محتويات و ساعات العمل بالمكتبة و المعامل و قاعات الدراسة و اماكن الإنتظار و المساحات الخضراء و دورات المياه وافية لإحتياجات الطلاب.
  6. يلبى التدريب الميدانى حاجة الطلاب للتواصل مع سوق العمل المستقبلى لهم.
  7. تحقق الأوراق الإمتحانية المواصفات القياسية من جميع الجوانب مما يحقق الأمان و التفوق و شفافية التقييم للطلاب.
  8. كما أوضح الإستبيان إقبال الطلاب على المحاضرات الفعلية و التفاعل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس؛ مع الترحيب بالتعلم عن بعد وقت الضرورة.

  9. و بذلك يتضح من نتائج هذا الإستبيان مدى كفاءة إدارة البرنامج و القسم و الكلية و مدى سعي هيئة التدريس للوصول لأقصى حد من رضا الطلاب و الوصول بهم لأقصى طموحاتهم و توقعاتهم من دراستهم لبرنامج الميكروبيولوجى.

تقرير عن تحليل نتائج إستبيان رضا الطلاب عن الفاعلية التعليمية لبرنامج النبات للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2021/2022

  1. تزايد إقبال الطلاب على البرنامج و مرونة إجراءات القبول و التحويل.
  2. كما تبين إقبال الطلاب على المحاضرات و إنتظام الدراسة من بداية العام الدراسى.
  3. و من الملاحظ أن برامج إكتشاف المتعثرين فعالة فى حل مشكلاتهم، و كذلك برامج تشجيع المتفوقين و المتميزين.
  4. بينما أوضحت النتائج الحاجة لمزيد من المشاركة فى الأنشطة الطلابية و التعريف بها.
  5. أنشطة و محتويات و ساعات العمل بالمكتبة و المعامل و قاعات الدراسة و اماكن الإنتظار و المساحات الخضراء و دورات المياه وافية لإحتياجات الطلاب.
  6. يلبى التدريب الميدانى حاجة الطلاب للتواصل مع سوق العمل و التعرف على الخبرات العملية الفعلية فى مجالرتخصصهم.
  7. تحقق الأوراق الإمتحانية المواصفات القياسية من جميع الجوانب مما يحقق الأمان و التفوق و شفافية التقييم للطلاب.
  8. كما أوضح الإستبيان إقبال الطلاب على المحاضرات الفعلية و التفاعل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس؛ مع الترحيب بالتعلم عن بعد وقت الضرورة.
و بذلك يتضح من نتائج هذا الإستبيان مدى كفاءة إدارة البرنامج و القسم و الكلية و مدى سعي هيئة التدريس للوصول لأقصى حد من رضا الطلاب و الوصول بهم لأقصى طموحاتهم و توقعاتهم من دراستهم لبرنامج النبات.
  1. يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية الشعبة العلمية (علوم) أو ما يعادلها ممن يحق لهم الإلتحاق بكلية العلوم جامعة طنطا حسب قواعد التنسيق العام للجامعات المصرية.
  2. يقبل برنامج النبات الخاص الطلاب الناجحين فى المستوى الأول للعلوم البيولوجية للإلتحاق بالمستوى الثانى (أول مستوى للدراسة بالبرنامج)، بحيث تتراوح نسبة الطلاب المقبولين بين 10-15% من إجمالى طلاب المستوى الأول للعلوم البيولوجية.
  3. يقبل البرنامج العدد المحدد من الطلاب حسب رغباتهم المسجلة على منصة التشعيب الإلكترونى، و يتم إختيارهم من بين الحاصلين على أعلى معدل تراكمى للمتقدمين.
  4. يحدد البرنامج الطاقة الإستيعابية للمعامل و القاعات الدراسية، و ميزانية مستلزمات العملية التعليمية، و إخطار إدارة الكلية بالإحتياجات الدراسية، عند تحديد أعداد القبول. و بناء عليه يتم قبول الطلاب بالأعداد المناسبة لتحقيق أفضل خدمة تعليمية لهم نظرياً و عملياً.