وحده متابعة الخريجين بكلية العلوم

آلية تحسين نوعية خريج كلية العلوم:


وافق مجلس الكلية بتاريخ 14/8/2012 على الآلية المقترحة من وحده ضمان الجودة لتحسين نوعية خريج كلية العلوم والتى تتضمن:
1. التعاون العلمى والاكاديمى بين الكلية وبين كليات العلوم فى الجامعات الأخرى المصرية والعربية والاجنبية .
2. تعريف فلسفة ومفهوم إدارة الجودة الشاملة وطرق تطبيقها لجميع العاملين فى الكلية من الهيئتين الإدارية والاكاديمية.
3. تطوير المناهج التعليمية وطرق التدريس فضلا عن تعزيز المقررات ذات المضامين المتعددة والمعارف التكميلية .
4. تحقيق المعايير العالمية للاعتماد بالكلية .
5. الحد من التوسع في المقررات الدراسية (التخصصات) الأقل طلبا فى سوق العمل.
6. تفعيل علاقة الكلية وبالأخص إدارات الطلاب والخريجين بأسواق العمل ومؤسساته واستقاء المواصفات والمعايير التي تشترطها هذه الجهات لمن تقبله من خريجى كليات العلوم وربط هذه المواصفات باختبار وتوصيف البرامج والمقررات الدراسية وذلك من خلال ملتقى التوظيف السنوى ويوم الخريجين وعلى موقع وحدة متابعة الخريجين الالكترونى .
7. تحديد العلاقة مع الطالب الجامعي وتغيير أدواره من خلال الإهتمام بالطلبة المتفوقين والمبدعين وتسهيل التفاعل الاكاديمى للطلبة في الجامعات المصرية المختلفة .
8. اكساب الطلبة مهارات فنية وتقنية تسهل انخراطهم فى سوق العمل بعد التخرج من خلال الدورات التدريبية وورش العمل أثناء دراستهم وبعد التخرج والتى يتم الإعلان عنها في لوحة اللإعلان بالكلية وعلى موقع الكلية الإلكترونى وموقع وحدة متابعة الخريجين .
9. اعتماد الكلية للهياكل التعليمية المرنة التى تعمل على تحسين مستوى المعارف للطلبة وتطويره من خلال اكتساب الطالب الاستقلالية الأبتكارية والقدرة على الإبداع والرغبة فى التعلم والقدرة على المشاركة فى تنميه المجتمع .
10 . التوسع فى مجال التدريب الميدانى للطلبة قبل التخرج لتأهيل الطالب وربطة بمجالات العمل لاحقا وذلك من خلال الإهتمام ببرنامج التدريب الصيفى وزيادة فعالياته ومكانه ومتابعة أداء الطلاب وتقييم تدريبهم من خلال تقرير معتمد من المؤسسه أو الهيئه لكل طالب يقيم إلتزام الطالب بحضور التدريب والمشاركة الإيجابية به , كذلك تقرير مماثل من عضو هيئه التدريس المشرف على هذا التدريب .
11 .الإهتمام بمادة المقال والبحث وتغيير طريقة تقييم الطالب بها وتحويلها من مادة اكاديميه فقط الى مادة تطبيقية يكون تقييم الطالب بها معتمدا على مشروع بحثى صغير أو مشروع للتخرج يربط الطالب والاستاذ المشرف بهيئات ومؤسسات سوق العمل وخاصة أقسام الكيمياء والجيولوجيا والطبيعة.


آلية متابعة الخريج:


1- تسند للمرشد الأكاديمي للمستوي الرابع بجميع الشعب في الأقسام السته بالكليه مهمة استيفاء استماره بيانات الخريج لطلبة المستوي الرابع في الترم الدراسي الثاني، علي ان يرفعها المرشد الأكاديمي بعد استيفاؤها من الطلاب الي السيد مدير وحدة متابعه الخريجين .
2- يرفع السيد مدير وحده متابعة الخريجين استمارة بيانات الخريج التي يملؤها الطالب قبل تخرجه الي قسم متابعه الخريجين بالوحدة وذلك لعمل اللازم مهمه تكوين ملف الخريج وتعبئته الكترونيا علي موقع الوحدة.
3- في حالة عدم قيام الطالب باستيفاء بيانات الأستمارة تقوم ادارة شئون الطلاب بحجب نتيجته لحين استيفاؤه بيانات الاستماره الكترونيا علي الموقع الالكتروني للوحدة.
4- يؤكد المرشد الأكاديمي علي طلاب المستوي الرابع علي ضروره استيفاء الاستمارة الثانية وهي استماره متابعة الخريج والتي يحصل عليها عند سحب ملفه بعد التخرج، ويؤكد ايضا علي ضروره ملؤها واعادتها الي وحدة متابعة الخريجين بعد مرور سته اشهر علي التخرج وهي الفترة المتوقع ان يكون الطالب قد حدد خلالها مساره بعد التخرج.
5- يؤكد السيدالمسئول في ادارة شئون الطلاب للطالب عند سحب ملفه من الكلية ضرورة اعادة استمارةمتابعة الخريج ( الاستمارة الثانية)مستوفاة بعد فترة ستةاشهرمن التخرج.
6- تقوم وحده متابعة الخريجين بالتواصل مع الخريج للتأكيد علي اهميه هذا الاجراء الذي يبني شراكه فاعله معه ويضمن استفادته من خدمات الوحدة باستمرار.
7- يتاح للخريج فرصه مليء استماره متابعة الخريج الكترونيا من خلال موقع الوحدة الموضح أدناه.
8- يستمر قسم المتابعه بوحده متابعه الخريجين في الاتصال بالخريج لمده خمسة سنوات علي الاقل ، يمكن من خلالها الحكم علي جودة المخرجات ومتابعة تحقيق أهداف وحدة متابعة الخريجين.


: الموقع الالكتروني لوحدة متابعة الخريجين?

http://www.orl.tanta.edu.eg/graduate/